السبت، 12 ديسمبر 2015

مادة تدريبية بعنوان مقاييس التقويم الذاتي للمؤسسة

مادة تدريبية
بعنوان
مقاييس التقويم الذاتي للمؤسسة
الامن والسلامة
                                         









مقاييس التقويم الذاتي للمؤسسة
أدوات التقييم الذاتي
1- الرسالة والغايات والأهداف........2- السلطات والإدارة.....3- إدارة ضمان الجودة وتحسينها.......4- التعلم والتعليم
5- إدارة شؤون الطلبة والخدمات المساندة ......6 - مصادر التعلم... 7- المرافق والتجهيزات
8- التخطيط والإدارة المالية... 9- البحث العلمي.... 10- علاقات المؤسسة التعليمية بالمجتمع.
مقاييس التقويم الذاتي
لا يمكن تحقيق معايير الجودة العالية إلا من خلال التقويم الصادق للأداء والأعمال التي يتم التخطيط لها وتنفيذها داخل المؤسسات التعليمية. وتمشياً مع هذا التوجه، فإن ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التعليمية مبني على مبدأ التقويم الذاتي الذي تقوم به المؤسسة التعليمية ووحداتها المختلفة وعلاقة ذلك التقويم بمعايير الممارسات الجيدة المتفق عليها بصورة عامة،من خلال التحقق المستقل الذي يتم أثناء عملية التقويم الخارجي. ولتعزيز هذا التوجيه، فإن معايير الجودة تم دعمها بمقاييس التقويم الذاتي التي من خلالها يقوم أعضاء هيئة التدريس والموظفون المسئولون عن الأنشطة المختلفة بتقويم مستوى أدائهم وذلك باستخدام نظام النجوم الذي حددته الهيئة عند الإجابة على هذه المقاييس. وعلى الرغم من أن كل الجهود يجب ان تبذل لتكوين أحكام صحيحة وموثوق بها تستند إلى أدلة ، فإن عددا من هذه التقييمات سوف يشمل على أحكام ذاتية.  ولتجنب الدقة الزائفة فمن المستحسن أن يستخدم "نظام النجوم" لتقدير تقييمات الجودة. ومن المتوقع أن يتم استخدام مقاييس التقويم الذاتي من قبل المؤسسة وأولئك الأشخاص المسئولون عن البرامج العلمية أثناء عمليات التقويم الذاتية الأولية، وأثناء عمليات المتابعة المستمرة للأداء، وكذلك أثناء الدراسات الذاتية الشاملة التي تتم دورياً قبل كل عملية تقويم للاعتماد الأكاديمي تقوم بها الهيئة للمؤسسة التعليمية وبرامجها.
وفي الوثيقة الحالية، سيتم تقديم معلومات حول المعايير على مستويين والمستوى الأول، من خلال وصف عام حول المعيار من حيث تطبيقه على مجال واسع من النشاط داخل المؤسسة التعليمية، والثاني من خلال وصف لأهمية تطبيق المعيار والعمليات المتوقعة إذا تم تحقيق المعيار.
وهذه المعلومات الوصفية يتبعها لكل معيار عدد من العبارات المحددة "لممارسات جيدة" يتم عادة القيام بها في أية مؤسسة تعليمية عالية الجودة، مع مقاييس لتشير إلى تطبق الممارسة وبمقدار جودة تطبيقها. وهذه المقاييس تم عرضها  في مجموعات كل منها يعالج عناصر أو مواضيع كبيرة أو أقسام فرعية من  المعايير العامة.
وهذه القوائم من الممارسات الجيدة يقُصد بها أن تكون دليلاً لأولئك المسئولين عن النشاطات المحددة في المؤسسة التعليمية وذلك للفت الانتباه إلى تلك المسائل التي ينظر إليها كممارسات جيدة بشكل عام، وكذلك لمساعدتهم في تقويم أنفسهم ذاتياً
يتناول التقويم الجوانب التالية:
·     مدى تطبيق الممارسات الجيدة، ومدى الالتزام بذلك؛
·     مدى جودة الخدمة أو النشاط حينما يتم تقييمها من خلال عمليات التقويم المنتظم؛
·     فاعلية تطبيق الممارسات في تحقيق النواتج المقصودة.
1 -  الرسالة والغايات والأهداف
يجب أن تحدد رسالةُ المؤسسة التعليمية بوضوح تام وبشكل مناسب الأهدافَ أو الأغراض الأساسية للمؤسسة، كما يجب أن تحدد أولوياتها، وأن تكون الرسالة مؤثرة في توجيه التخطيط والعمل داخل المؤسسة التعليمية.
والمكونات الأساسية لهذا المعيار هي:
1-1       مناسبة رسالة المؤسسة... 1-2 فائدة صيغة رسالة المؤسسة التعليمية.. 1-3وضع الرسالة ومراجعتها
1-4       استخ2 -  السُلـطات والإدارة
2 -  السُلـطات والإدارة
يجب أن يقـُوم المجلس الإداري الأعلى للمؤسسة بقيادة المؤسسة التعليمية قيادة فعالة تحقق المصلحة العامة للمؤسسة ككل وعملائها منها من خلال تطوير السياسات المناسبة والعمليات اللازمة لتحقيق مبدأ المساءلة. ويجب على كبار المسؤولين بالإدارة العليا أن يقوموا بإدارة وتوجيه نشاطات المؤسسة التعليمية بشكل فعال وفق هيكل حكم إداري محدد وبشكل واضح. كما يجب أن تكون أنشطتهم متوافقةً مع أعلى المعايير من حيث الالتزام والممارسة الأخلاقية. و إذا كانت هناك أقسام منفصلة للبنات والأولاد، فيجب أن تكون الموارد متماثلة في كليهما، ويجب أن يكون هناك اتصال فعال بينهما ومشاركة كاملة في عمليات التخطيط وصنع القرار من كل منهما.   كما يجب أن يتم التخطيط والإدارة في إطار من السياسات والأنظمة الموثوق بها التي تضمن تحقيق المساءلة المالية والإدارية وتضمن التوازن بين التخطيط على مستوى الإدارة والمبادرات على مستوى الوحدات أو الأقسام العلمية.دام الرسالة..
والمكونات الأساسية لهذا المعيار هي:
2-1       المجلس الإداري الأعلى للمؤسسة التعليمية  -2      القيادة   -3عمليات التخطيط   -4العلاقة بين أقسام الطلاب والطالبات
2-5       الالتزام الأخلاقي.. 2-6السياسات واللوائح التنظيمية.. 2-7    المناخ التنظيمي
3 - إدارة ضمان الجودة وتحسينها
يجب أن تتضمن عمليات ضمان الجودة كل أقسام المؤسسة التعليمية، كما يجب أن تـُدمج بشكل فعال في عمليات التخطيط والإدارة المعتادة. ويجب أن تتضمن محكاتُ تقييم الجودة المدخلاتِ والعمليات والنواتج (المخرجات) مع التركيز بصورة أكبر على النواتج. ويجب أن تـُوضع الإجراءات اللازمة لضمان أن هيئة التدريس والموظفين والطلبة جميعهم ملتزمون بتحسين الجودة ويقومون بتقويم أدائهم بصورة منتظمة . ويجب تقييم الجودة بالرجوع إلى الأدلة والبراهين وأن يتضمن النظر في مؤشرات أداء محددة ونقاط  (معايير أو مستويات) مرجعية خارجية للمقارنة تحمل طابع التحدي. وينبغي مراجعة المتطلبات المحددة في نظام ضمان الجودة بالمؤسسة بشكل دوري لضمان عدم وجود متطلبات غير ضرورية ولضمان أن البيانات المقدمة تستخدم في الواقع بطريقة فعالة
والمكونات الأساسية لهذا المعيار هي:
3-1       الالتزام المؤسسي  بتحسين الجودة.. 3-2 نطـاق عـمـليات ضـمان الجــودة.. -3    إدارة عـمـليـات ضمـان الجــودة
3-4       استخدام المؤشرات ونقاط المقارنة المرجعية   -5   التحقق المستقل من المعايير
4 - التعلم والتعليم
يجب أن يكون لدى المؤسسة التعليمية نظام فعال لضمان أن جميع البرامج العلمية فيها تحقق المستويات العالية للتعلم والتعليم عند الموافقة الأولية عليها، ومن خلال متابعة الأداء وتقديم الخدمات المساندة على مستوى المؤسسة. كما يجب أن تكون نواتج (مخرجات أو حصيلة) تعلم الطلبة محددة بدقة، ومتسقة مع "الإطار الوطني للمؤهلات" وذلك في جميع البرامج العلمية، أما في البرامج المهنية فينبغي أن تتسق نواتج التعلم أيضاً مع متطلبات التوظيف أو ما تتطلبه ممارسة المهنة. كما يجب أن يتم تقييم مستويات التعلم والتحقق منها من خلال عمليات ملائمة، وأن تتم مقارنتها بنقاط (معايير أو مستويات)  مرجعية  خارجية مناسبة وذات مستوى رفيع.  ويجب أن يكون أفراد هيئة التدريس مؤهلين بصورة مناسبة ولديهم الخبرة اللازمة للقيام بمسؤولياتهم التدريسية، وأن يطبقوا استراتيجيات تدريسية ملائمة للنواتج التعليمية المختلفة، وأن يشتركوا في الأنشطة المناسبة لتحسين كفاءاتهم التدريسية.  كما يجب أن يتم تقويم جودة التدريس وفاعلية البرامج من خلال تقييمات الطلبة، ومن خلال استطلاعات آراء الخريجين وأصحاب الأعمال، مع أهمية استخدام الأدلة والنتائج المستخلصة من هذه المصادر كأساس لخطط التحسين. وفي حالة تقديم البرامج في أقسام مختلفة للطلبة والطالبات، فإنه ينبغي أن تكون المستويات المطلوبة هي نفسها في القسمين، ولا بد من توفير الموارد بشكل متكافيء، كما يجب أن يتضمن التقويم بيانات لكل من أقسام الطلاب والطالبات.
والمكونات الأساسية لهذا المعيار هي:
            المراقبة المؤسسية لجودة التعلم والتعليم.   نواتج تعلم الطلبة    عمليات تطوير البرنامج            عمليات تقويم البرامج ومراجعتها
            تقييم الطلبة            المساعدات التعليمية للطلبة     جودة التدريس        دعم جهود تحسين جودة التدريس
5 - إدارة شؤون الطلاب والخدمات المساندة
يجب أن تكون أنظمة إدارة شؤون القبول وسجلات الطلبة موثوق بها وتتسم بالاستجابة السريعة، مع أهمية المحافظة على سرية السجلات كما تقضي  بذلك سياسة المؤسسة التعليمية. ويجب أن تكون حقوق الطلبة ومسئولياتهم محددة و واضحة ومفهومة،  وأن تتوافر إجراءات للتأديب والتظلم أو الاستئناف  تتسم بالشفافية والعدالة،  وأن تتوافر آليات للتوجيه الأكاديمي، والإرشاد، و خدمات للمساندة تتلاءم مع احتياجات الطلبة. كما يجب أن تتعدى الخدمات المساندة التي تقدمها المؤسسة التعليمية للطلبة احتياجاتِهم الأكاديمية بحيث تشمل أيضًا المتطلبات غير الصفية للخدمات والأنشطة الدينية، والثقافية، والرياضية، وغيرها من الخدمات والأنشطة الأخرى التي يحتاجها عموم الطلبة.
والمكونات الأساسية لهذا المعيار هي:
            قبول الطلبة           سجلات الطلبة       إدارة شؤون الطلبة  تخطيط خدمات الطلبة وتقويمها             الخدمات الإرشادية والطبية
            أنشطة الطلبة غير الصفية
6 - مصادر التعلم
يجب التخطيط لمصادر التعلم، بما في ذلك المكتبات والترتيبات التي تكفل الوصول  للمراجع الالكترونية وغيرها من المواد المرجعية التي تحرص المؤسسة التعليمية على توفيرها، حتى تفي باحتياجات بالبرامج التي تقدمها المؤسسة، كما يجب أن تقدم بالمستوى المناسب. ويجب أن تكون المكتبة ومرافق وتجهيزات تقنية المعلومات المصاحبة متاحةً في الأوقات المطلوبة بشكل يدعم التعلم المستقل،  مع تقديم المساعدة اللازمة لإيجاد المواد (المراجع والمصادر) المطلوبة.  كما يجب توفير المرافق (الأماكن) اللازمة للدراسة الفردية والجماعية في بيئة حافزة للبحث والدراسة العلمية الجادة.  و يجب أن يتم تقويم هذه الخدمات وتحسينها استجابة لآراء الطلبة و هيئة التدريس.
والمكونات لأساسية لهذا المعيار هي:
            التخطيط والتقويم     التنظيم     دعم المستخدمين     الموارد  والمرافق
7 - المرافق والتجهيزات
يجب أن تصمم المرافق أو تعدل بما يتناسب مع المتطلبات المحددة للتعليم والتعلم في البرامج التي تقدمها المؤسسة التعليمية، كما يجب أن توفر بيئة آمنة وصحية لتعليم عالي الجودة. ويجب أن تتابع المؤسسة التعليمية كيفية استخدام المرافق لديها، كما ينبغي أن تستخدم استطلاعات رأي المستخدمين لهذه المرافق للمساعدة في تخطيط عمليات التحسين.  و يجب أن تقوم المؤسسة التعليمية بتوفير العدد الكافي من قاعات الدراسة والمعامل، فضلاً عن توفير الحاسبات الآلية وتجهيزات البحث العلمي للطلبة وهيئة التدريس، كما يجب أن تقوم بتوفير أماكن كافية للخدمات الأخرى مثل المطاعم والأنشطة غير الصفية، إضافة إلى توفير إسكان الطلبة عندما يستدعي الأمر ذلك.
والمكونات لأساسية لهذا المعيار هي:
            السياسة العامة والتخطيط       جودة المرافق والتجهيزات وكفايتها       الإدارة والشؤون الإدارية للمرافق والأجهزة
            تقنية المعلومات
8 - التخطيط والإدارة المالية
يجب أن تكون الموارد المالية كافية للبرامج والخدمات التي تقدمها المؤسسة وأن تدار هذه الموارد بفاعلية تتناسب مع متطلبات البرامج وأولويات المؤسسة. كما يجب أن تسمح عمليات إعداد الميزانية بالتخطيط على المدى البعيد لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات. ولا بد من استخدام أنظمة فعالة لوضع الميزانية والتفويضات المالية والمساءلة، بما يحقق المرونة للمدراء في المستويات المختلفة في المؤسسة مع وجود الإشراف المؤسسي العام والإدارة الفعالة للمخاطر.
والمكونات لأساسية لهذا المعيار هي:
8-1       التخطيط المالي ووضع الميزانية           الإدارة المالية        التدقيق المالي وتقييم المخاطر
9 - البحث العلمي
 ينبغي أن تضع المؤسسة التعليمية استراتيجية للبحث العلمي تتفق مع طبيعتها  ورسالتها. وينبغي على جميع أعضاء هيئة التدريس، ، أن يشاركوا في أنشطة البحث العلمي بصورة كافية ومناسبة بشكل يضمن بقاءهم على دراية بالمستجدات في مجال تخصصاتهم، مع أهمية أن ينعكس ذلك على أدائهم التدريسي. كما يجب أن يساهم أعضاء هيئة التدريس، القائمون بالتدريس في برامج الدراسات العليا أو الإشراف على أبحاث طلبة الدراسات العليا، بشكل نشط في البحث العلمي في مجالات تخصصاتهم.  ويجب أيضاً أن تتوفر التجهيزات والمرافق اللازمة لدعم أنشطة البحوث الخاصة بهيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا للوفاء بهذه المتطلبات. و في الجامعات والمؤسسات الأخرى التي تقع عليها مسؤوليات البحث العلمي، يجب تشجيع هيئة التدريس على متابعة اهتماماتهم البحثية ونشر نتائج أبحاثهم. كما يجب أن تقدر إسهاماتهم البحثية وأن ينعكس ذلك على محكات تقويمهم وترقيتهم. و يجب أن تتم متابعة مخرجات البحث العلمي وأن يتم إصدار تقارير عنها، كما يجب أن تتم مقارنتها مرجعياً بتلك التي لدى المؤسسات التعليمية المشابهة. ويجب أن توضع سياسات واضحة ومنصفة لحقوق الملكية الفكرية وتسويقها.
والمكونات لأساسية لهذا المعيار هي:
السياسات المؤسسية في البحث العلمي    مشاركة هيئة التدريس والطلبة في البحث العلمي     المرافق والتجهيزات البحثية
10 - علاقات المؤسسة التعليمية بالمجتمع
يجب النظر إلى الإسهام في خدمة المجتمع كمسؤولية مهمة من مسؤوليات المؤسسة التعليمية، وأن تتوافر المرافق والخدمات لدعم عمليات تطوير المجتمع، كما يجب تشجيع هيئة التدريس وغيرهم من الموظفين في المؤسسة للإسهام في خدمة المجتمع، وأن تكون المعلومات عن المؤسسة وأنشطتها معروفة. كما يجب أن تتابع المؤسسة التعليمية نظرة المجتمع لها وأن تتبنى الاستراتيجيات المناسبة من أجل العمل على تحسين صورتها وسمعتها.
ولتحقيق هذا المعيار، فإن الإسهامات التي تقدم للمجتمع ينبغي أن تتضمن أنشطة وخدمات لمساعدة الأفراد أو المنظمات أو المجتمعات المحلية خارج المؤسسة التعليمية (وهذا يعني أن هذه الإسهامات لا تتضمن أموراً مثل المساعدات المالية، أو الأنشطة غير الصفية للطلبة المسجلين، أو تقديم برامج أكاديمية تنتهي بمؤهلات)، ويمكن أن تتضمن كذلك المشاركة في المشاريع البحثية والتطويرية، وفي برامج التعليم المجتمعي التي تقدم مجاناً أو بمقابل.
والمكونات لأساسية لهذا المعيار هي:
11-1     سياسات المؤسسة التعليمية حول علاقاتها بالمجتمع
11-2     التفاعل مع المجتمع
11-3     سمعة المؤسسة التعليمية




















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موضوعات قد تهمك