السبت، 12 ديسمبر 2015

مادة تدريبية بعنوان نواتج التعلم

مادة تدريبية
بعنوان
نواتج التعلم
الامن والسلامة
                                         







نواتج التعلم
نواتج التعلم: هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين.
التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة.
اهمية نواتج التعلم:
اولا   للمعلم
أهمية نواتج التعلم للمعلم:
  تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية  التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب  اختيار محتوى المقرر الدراسى  استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة  تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة  إختيار أساليب التقويم الموضوعيةوالملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة  زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتهاالتنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب.
 ثانياً للمتعلم:
أهمية نواتج التعلم للمتعلم.
  تحقيق تعلم أفضل, حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة.
  التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة, فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف.
التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة.
التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة.
زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة. 
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة. 
 ثالثا للمؤسسة التعليمية:
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية:
ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية.
توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة. 
الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتجتعلم الطلاب.
توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية.
تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها. 
تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة. 
كيفية تحديد نواتج التعلم:
يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال:
أولا:  تحديد اهداف المادة الدراسية.       ثانيا:  تحديد الأهداف التى يرغب المعلم والمدرسة فى تحقيقها. 
ثالثا:  تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التى يجب أن يكتسبها المتعلم. 
مواصفات ناتج التعلم الجيد.
يمكن قياسه
يمكن تحقيقه .واقعى .له وقت محدد .
الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم:
أن تكون مرتكزة حول المتعلم
التركيز على ناتج عملية التعلم.القابلية للملاحظة والقياس.
وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب.
تجنب الإطناب والتكرار.
تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة. 
مواصفات ناتج التعلم الجيد.
يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك:
أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذى يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه.
أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى.
أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة, أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة
 أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط.
أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب. 

مواصفات نواتج التعلم الفعالة:
تركز على المتعلم وليس على المعلم.
مثال:
بدلا من:تقديم المفردات الجديدة للطالب.
يمكن:سوف يتمكن الطالب من استخدام المفردات الجديدة فى جمل مفيدة.
تركزعلى المنتج وليس العملية.
  مثال:    بدلا من: 
  سوف يتعلم الطالب كيف يحلل.
  يمكن ان تكون:سوف يقوم الطالب بتحليل.
اتساق نواتج التعلم...التصميم. المؤسسة.   المنهج.   الوحدة.     الدرس.   النشاط...لتنفيذ/ التحقيق:
النشاط:
الدرس الوحدة المنهج المؤسسة كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة؟ تتضمن: 
مايجب ان يعرفه ويفهمه الطالب: 
مبادىء. قواعد. أسس.  نظريات.  قوانين.  مفاهيم.
ما يجب أن يقوم بأدائه:  ( مهارات عقلية وعملية وعامة)
  يطبق. ... يستخدم. ... يصمم. ... يبحث. ... يوظف. ... يعبر عن رأيه. ... يحدد. .... يشارك. ...
  يحلل. ... يقود مجموعة. ... يحل مشكلة. ... يتحقق من صحة فرض. ... يتواصل. .... يكتب مقال. ...
  يقيس. ... يجمع بيانات. ..التقويم التركيب - تحليل ....التطبيق (مواقف جديدة).
الفهم ( الترجمة / التفسير. التذكر ( الحفظ / المعرفة / الاسترجاع.
الإبداع:
دمج وتكامل االأفكار لإنتاج خطةأو اقتراح او منتج جديد
يصمم - يبتكر- يفترض – يبنى – يخطط – يركب
  ماذا تفعل لو...؟.....كيف تعدل تلك الخطة ؟.. هل يمكن أن تجد طريقة جديدةل...؟....كيف تختبر. ...؟
التقويم:
اصدار حكم فى ضوء معايير أوقواعد محددة
يستخدم – يحكم – يوصى - ينقد – يبرر
 حدد أفضل طريقة ل. ...؟ لماذا تفضل...؟ كيف تقيم....؟ لماذا كان ذلك أفضل من...؟
التحليل
تصنيف وتمييز فروع ومكونات الأشياء والافتراضات والمدلولات والعلاقات بينها يحلل – يفصل - يكون مجموعات – يقارن – يوزع.
 ما أجزاء أو خصائص. ...؟..كيف ينتمى...إلى. ....؟
 ماذا كان يهدف المؤلف؟..... ما الدليل الذى يمكن أن تجدها...؟
التطبيق:
اختيار ونقل واستخدام البيانات والمبادىء لانجاز مهمة أو حل مشكلة ما بتوجيهات بسيطة
يستخدم – يحسب – يحل – يعرض – يطبق – يكون
 كيف يمكنك أن تحل تلكالمسألة؟.... احسب مساحة. ماذا تعتقد أن يحدث لو.
الفهم:
فهم وترجمة أوتفسير المعلوماتبناء على التعلم السابق
يفسر – يلخص – يصف – يوضح – يبين..... ما أسباب...صيغ بكلماتك...
 ما الفكرة الرئيسية فى...؟ ما أوجه التشابه بين...؟
التذكر:
تذكر واسترجاع المعلومات.......يعرف...عرف....
ملاحظات هامة: 
لابد من اجتماع يشمل معلمى المادة عند إجراء هذه الخطوة. 
  ناتج التعلم الواحد فى المقرر يمكن أن يرتبط بأكثر من وحدة / درس.
  أهمية نواتج التعلم تختلف من حيث الوقت,   والجهد الضرورى,   والأهمية.
موضوعات المحتوى التى سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
  يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات من المنهج الحالىالتى تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج.

  المناهج الحالية يوجد بها أهداف الوحدات فى بداية كل وحدة بالكتاب المدرسىويمكن أن يضاف إليها الأهداف التى يرغب المعلم فى تحقيق المتعلمين لها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موضوعات قد تهمك