السبت، 12 ديسمبر 2015

القِـرَائِـيَّـةُ مَفَاهِـيمٌ وَإجْرَاءَاتٌمادة تدريبية بعنوان

القِـرَائِـيَّـةُ
مَفَاهِـيمٌ وَإجْرَاءَاتٌ
الامن والسلامة
                                         



القِـرَائِـيَّـةُ
مَفَاهِـيمٌ وَإجْرَاءَاتٌ
مفهوم القرائية
  هى برنامج لتنمية مهارات القراءة والكتابة للصفوف الأولى وهى برنامج وقائى للصفوف الأولى وعلاجى لصفوف العليا
* الهدف العام لبرنامج القرائية :
- بناء قدرات معلمى الصفوف الأولى بالمفاهيم والمهارات الأساسية للقرائية التى تمكنهم من تدريس مهارات القراءة فى الصفوف الأولى
- اكتساب تلاميذ الصفوف الأولى مهارات القراءة فى مرحلة مبكرة
نواتج التعلم لمذكرة القرائية :
بعد الانتهاء من قراءة المذكرة ينبغى تحقيق نواتج التعلم التالية :
- يحدد المفاهيم الأساسية المستخدمة فى برنامج القرائية للصفوف الأولى .
- يعدد عناصر التدريس الفعال للقرائية فى الصفوف الأولى .
- يتعرف إطار عمل القرائية .           - يتعرف مكونات القراءة ومهارات القراءة والخطوات الإجرائية ( الروتين ) .
- يتعرف الخصائص الجسمية والنفسية والاجتماعية للتلميذ .      - يتعرف كيفية تدريس الأصوات .             
- يتعرف على بعض استراتيجيات المفردات .                    -  يتعرف على بعض استراتيجيات الفهم القرائى .
- يراعى محددات تنفيذ القرائية فى الصفوف الأولى .             - يتعرف خطة القرائية للصفوف الأولى .
- يتعرف رصد الاتقان للصفوف الأولى
- يقدم التغذية الراجعة عن أداء المجموعات فى تنفيذ أنشطة القرائية للصفوف الأولى باستخدام الملاحظة الصفية
يتعرف نموذج مقترح لإعداد درس قرائية نموذجى .
المفاهيم الأساسية لبرنامج القرائية :
* القراءة : عملية تفكير معقدة ، تشمل تفسير الرموز المكتوبة وربطها بالمعانى ، ثم تفسير تلك المعانى وفقاً لخبرات القارئ الشخصية وبناءً على ذلك فإن القراءة تتضمن عمليتين متصلتين هما :
أ) عملية ميكانيكية : ويقصد بها رؤية القارئ للتراكيب والكلمات والحروف المكتوبة عن طريق الجهاز البصرى والنطق بها بواسطة جهاز النطق .
ب) عملية عقلية : يتم خلالها تفسير المعانى وتشمل الفهم الصريح (المباشر) والفهم الضمنى ( الغير المباشر ) والاستنتاج والتذوق والتحليل ونقد المادة المقروءة وإبداء الرأى فيها .
* الطريقة الصوتية : - هى طريقة تهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات ، وتعتمد بشكل أساسى على الربط بين الحرف والصوت الخاص به ثم الربط بين أصوات الحروف المكوننة للكلمة الواحدة .         
- هى طريقة تعنى بالرمز الصوتى بالحرف وليس اسمه .
- الحرف + الحركة = صوت الحرف .
* التدريس المباشر : تدريس مهمة محددة يقوم به المعلم ويشرح أدائها ويتضمن هذا الصياغة الجيدة للأهداف وطريقة أداء المهمة وتقديم نموذك لها ثم تقييم فهم التلاميذ وقدرتهم على أداء المهمة بأنفسهم كما أن إجراءات التدريس المباشر تتسم بالوضوح والتحديد وسهولة اتباعها .
   التدريس الداعم : التدريس الداعم يتجاوز مساعدة التلاميذ على تقديم الإجابة الصحيحة إلى مساعدته على تعلم مهارات جديدة ومستويات أعلى من الفهم ويتضمن التدريس الداعم تقديم المعلم مساعدة مؤقتة للمتعلم تساعده على أداء مهمة معينة بمفرده فى المواقف التعليمية القادمة .                  
* الوعى الصوتى : هو فهم أن كل كلمة منطوقة هى سلسلة من الأصوات ويتضمن القدرة على الاستماع والتعرف والتلاعب بالأصوات فى اللغة .
المبدأالأبجدى : الربط بين شكل الحرف وصوته .
الطلاقة : القدرة على قراءة الكلمات بمفردها أو داخل جملة بسرعة ودقة فى زمن محدد .
المفردات : هى الكلمات التى  تتكون من حرفين أو أكثر وتدل على معنى سواء أكانت فعلاً أو اسماً أو حرفاً .
الفهم القرائى : عملية عقلية تساهم فى تكوين معنى لنص مقروء وذلك عن طريق تنشيط المعلومات السابقة وربطها بالمعلومات المسموعة أو المقروءة .
التقييم : هو عملية جمع وتفسير وتسجيل واستخدام معلومات عن استجابات التلاميذ عن مهام تعليمية محددة .
رصدالاتقان : هو عملية تقييم تقدم التلاميذ نحو تحقيق أهداف أومهارات مستهدفة على مدى قصير .
مقارنة بين التقييم ورصد الإتقان
التقييم
رصد الإتقان
- يتم على فترات زمنية طويلة
- مرتبط بنواتج تعلم عامة طويلة المدى
- يهدف إلى قياس معارف ومهارات واتجاهات التلاميذ
- يقيس المهارات الأساسية المرتبطة بمحتوى المواد الدراسية
- يتم على فترات زمنية قصيرة
- مرتبط بنواتج تعلم محددة قصيرة المدى
- يهدف إلى متابعة إلى أى مدى يتقن التلاميذ المهارات التى يدرسها
- يساعد فى تصميم مدخلات لتحسين نواتج تعلم التلاميذ
الإستراتيجية : هى تطبيق مقصود لمجموعة من الخطوات تدرس بشكل مستقل أو فى مجموعات من الأطفال.
المهارة : هى ما ترتكز عليه عملية التدريس خلال تطبيق الخطوات الإجرائية .
التهيئة : التمهيد لتقديم المهارة المستهدفة عن طريق شرح الجوانب المقرر التعرض لها من خلال الدرس.
النموذج : يقوم به المعلم منفرداً أمام التلاميذ .
الممارسة الموجهة : تكرار خطوات النموذج بمصاحبة التلاميذ .
الممارسة المستقلة : ممارسة المهارة من قبل التلاميذ تحت إشراف المعلم .
التطبيق : تقديم أنشطة وتدريبات تتناول المهارات المستهدفة .
الملاحظة الصفية : هى عملية يقوم بها الموجه أو المتابع حيث يقوم بزيارة الفصل وتسجيل ورصد الممارسات التدريسية التى يقوم بها المعلم داخل الفصل وما يقوم به التلاميذ ثم مقابلة المعلم بعد التدريس لمناقشة ما لوحظ .
التغذية المرتدة : هى عبارة عن المعلومات الخاصة بكيف نؤدى العمل للوصول إلى الأهداف .
عناصر التدريس الفعال للقرائية فى الصفوف الأولى
1) تدريس المهارات والاستراتيجيات الأساسية .
2) تقديم التدريس الداعم بناءً على نتائج أداء التلاميذ وتعديل التدريس بناءً على هذه المعلومات بما يلائم احتياجات التلاميذ.
3) تقديم التدريس المباشر والمنتظم مع توفير فرص للتلاميذ لممارسة المهارات المستهدفة .
4) توفير فرص تطبيق المهارات والاستراتيجيات فى قراءة نص شيق بمساعدة المعلم وتوجيهه .
5) يجب على المعلم ان يتأكد أن تلاميذه يتعلمون ويرصد تقدم أدائهم بانتظام ويقدم التدريس الداعم وفق الاحتياجات ولا يكون هدف المعلم تغطية المنهج فقط .
إطــــار عمل القرائية
1) دليل المعلم        2) كتاب التلميذ               3) الدليل الإرشادى     4) الخطة الزمنية للمنهج
محددات القرائية فى الصفوف الأولى
1) التدريس المباشر                                   2) رصد الإتقان                                 3) مكونات القراءة                                            4) التدريس الداعم                              5) أسلوب التطبيق
مكونات القراءة

 الوعى الصوتى                  المبدأ الأبجدى                               المفردات             الفهم القرائى              الطلاقة
الوعي الصوتي : هو فهم ان كل كلمة منطوقة هى سلسلة من الأصوات ويتضمن القدرة على الاستماع والتعرف والتلاعب بالأصوات فى اللغة .
الوعى بالكلمات التى تتكون منها الكلمة.. الوعى بالكلمات المتشابهة الايقاع والقافية... التلاعب بالأصوات... دمج الأصوات.. تقطيع الكلمة إلى أصوات
المبدأالأبجدى : الربط بين شكل الحرف وصوته .
- تحتوى الحروف الأبجدية على 28 حرفاً بها 25 حرف ساكن ،  3 حروف متحركة ( حروف المد   ا ، و، ى ) - تظهر النقط فى 15 حرف .
- معظم الحروف تأخذ أكثر من شكل عند الكتابة وذلك طبقاً لموضع الحرف فى الكلمة .
الطلاقة : هى القدرة على قراءة الكلمات بمفردها أو فى جملة بسرعة ودقة فى زمن محدد .
المفردات : هى الكلمات التى تتكون من حرفين أو أكثر وتدل على معنى سواء أكانت فعلاً أو اسماً أو حرفاً.
الفهم القرائى : هى عملية تفكير مركبة يستطيع من خلالها القارئ إدراك المعنى من خلال النص المقروء .
   إجراءات تطبيق الطريقة الصوتية
1ـ تعرف اسم الحرف وأشكاله .                2ـ تعرف صوت الحرف بمختلف أشكاله .3ـ  تمييز اسم الحرف(بالاستعانة بالإشارات).  
   4ـ تمييز صوت الحرف مفتوحا , مضموما , مكسورا . ساكنا .     5  ـ تمييز صوت الحرف ممدودا بالألف أو الواو أو الياء.
 6ـ تحديد صوت الحرف ونطقه مضبوطا (بالحركات القصيرة والطويلة والسكون)      .7   ـ المقارنة بين أصوات الحروف .       
  8ـ دمج الأصوات لتكوين كلمات . 9ـ تحليل الكلمات إلى أصوات .                            10ـ دمج الأصوات وقراءة كلمات
11ـ نطق أصوات الكلمة وكتابتها .   12ـ قراءة الكلمات علي نحو يتسم بالدقة والسرعة . 13ـ تهجئة الكلمات علي نحو يتسم بالدقة والسرعة          
ـ الخصائص العمرية والسلوكية لتلاميذ الصفوف الأول
نستفيد من معرفتنا بهذه الخصائص فى تصميم أنشطة لتدريس القراءة للصفوف الأولي ,حيث أن أجسام وعقول الأطفال وسلوكهم الاجتماعي فى المراحل العمرية المبكرة يحدث لها تغيرات سريعة والخيال والانفتاح والاندفاع والحماس يكون قمته فى هذه المرحلة .
أ) الناحية الجسمانية : 
    1) بسبب بلوغ العينين نموهما الطبيعي فان القراءة تصبح أسهل .       2)  استمرارا  نمو الأسنان .    
    3) يحب الأطفال الإكثار من الأنشطة الحركية .         4) ـ يتعب بسهولة وغالبا ما يصاب بالإعياء .                    
 ب ) الناحية المعرفية :
   1) يبدأ فى التمييز ما بين الماضي والحاضر , وكيفية وسبب حدوث الأشياء .
   2) يتعلم جيدا من خلال الألعاب والأناشيد والأغاني  والألغاز.  3ـ  طموح جدا وغالبا ما يختار من المهام أصعبها .
جـ)  الناحية الاجتماعية والنفسية :
 ا)  يحب المنافسة ويميل أحيانا للزعامة والانتقاد.                2)  يرغب فى تكوين صداقات  . 
 3)  يتحدث كثيرا ,ويصدر الكثير  من الأصوات .                4) يستمتع بلعب الأدوار المسرحية مع أقرانه
 .د)  الناحية اللغوية : الاهتمام  بمهارة الكلام والاستماع , حيث إنهما يسبقان مهارة القراءة والكتابة
محاور القرائية
الصوتيات
الأساليب والتركيب
المفردات
الفهم القرائي
الطلاقة
- أصوات الحروف بالحركات القصيرة
- أصوات الحروف بالحركات الطويلة
- التنوين
- اللام الشمسية والقمرية
- الألف اللينة والياء
- الشدة
- التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء
- أنواع المد  والحرف الممدود
- تحليل الكلمة إلى مقاطع
دمج الأصوات لتكوين كلمة
- الحروف المتقاربة فى النطق
- الحروف التي تنطق ولا تكتب

- أسماء الإشارة
- ضمائر الغائب
- ضمائر المتكلم
- ضمائر المخاطب
- الجملة الاسمية والفعلية
- علامات الترقيم
- أنواع الأساليب (نداء –استفهام – نفى –نهى – أمر )
- الجملة المنفية
- جملة الاستفهام
- حروف العطف
- الاسم الموصول
- تحويل الجمل
- النكرة والمعرفة
-المذكر والمؤنث
- الحقيقة والخيال
استراتجيات المفردات
- شبكة المفردات
- خريطة المفردات
- عائلة الكلمة
- مفاتيح السياق
- المعاني المتعددة
- الصفة المضافة
النشاط المصاحب
- تصنيف الكلمة
- ملصقات الكلمة
استراتجيات الفهم القرائي
- التوقع من خلال الصورة أو العنوان
- التوقع من خلال النص
- المراقبة الذاتية
- الأسئلة المباشرة وغير المباشرة، والتساؤل
- التلخيص
- عناصر القصة
- إعادة السرد
- شكل فن
- اعرف- أريد ان اعرف – تعلمت
النشاط المصاحب
- انظر مرة ثانية
- جدول الأسئلة
النشاط المصاحب
- قراءة متكررة
- الأداء القرائي
- القصص المسلسلة
- اقرأ- افهم – اكتب
- اسمع – افهم - اكتب




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موضوعات قد تهمك