السبت، 12 ديسمبر 2015

مادة تدريبية بعنوان الأمن والسلامة

مادة تدريبية
بعنوان
الأمن والسلامة

                                         





الأمن والسلامة
يتعرف المتدربون على خطة الإخلاء
خطة الإخلاء
أولاً / الموقف
وقوع حادث حريق أو انهيار للمبنى أثناء أوقات الدراسة ، الأمر الذي يستوجب اخلاء الأطفال وتعريف إدارة المدرسة, بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في مهدها .
حيث تبدأ الحوادث أيا كان حجمها صغيرة  للغاية وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار ادخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان الإعلام العام بكيفيه مواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .
 أ – الإفتراضيات ( المخاطر المحتملة )
*     وقوع حادث حريق بالمدرسة.      وقوع حوادث حريق أو أنهيار بالمنازل المجاورة بالمدرسة.
*     تعرض جزء بالمدرسة. للإنهيار .
ب – تحليل المخاطر
*     حدوث أضرار بشرية .أضار مادية .أضرار نفسية .
ج – أهداف الخطة
  • حماية الأرواح الممتلكات .الاستعداد النفسي لمواجهةالأخطار .
  • معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة أو الروضة .التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .
  • تنمية  روح التعاون بين الأسرة التعليمية .تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .
  • التعامل مع الحدث بفاعلية .
ثانياً / المهمة
سرعة السيطرة على الحادث بإخماده بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الأطفال , حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين  لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب بالتنسيق مع المسئول بالدفاع المدني بالموقع .
ثالثاً / التنفيذ
يجب على إدارة المدرسة. تحديد مواطن الخطورة بها ومعرفتها حتى يمكن إتخاذ الحلول المناسبة في عملية المواجهة .
تشكيل لجان من العاملين بها تقوم بإختيار اعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة من العاملين بالروضة والأطفال , ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفة الوظيفية لضمان إستمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي :
 أ / مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :
  • تفقد وسائل السلامة ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الأطفال , إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلهما أو رفعه لجهة الإختصاص .
  • التنسيق مع إدارة المدرسة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الأطفال , بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .
  • تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز ( لوحة الأمن والسلامة ) بالروضة توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني
  • بلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المدرسة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .
  • تأمين قصص ومطويات تتعلق بلأمن والسلامة في الفصول.
  • إقامة أنشطة ثقافية بين الأطفال , والعاملين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة
  • تعريف الأطفال , بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني  لاستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .
ب / مجموعة فصل التيار الكهربائي
والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق وضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية ، وكل ما يتعلق بهذا الجانب والمشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .
ج / مجموعة الإخلاء :
وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية ، ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم :
v    معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالروضة .       التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .
v    وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح .
v    التنسيق مع إدارة الروضة لوضع كروكي عام للروضة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بلإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .
v    معرفة نقطة التجمع بالروضة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الأطفال بها في حالة إخلائهم من المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالروضة والأطفال , بتلك النقاط .
v    يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .          تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي إلى المخارج .
v    أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _   .
v    في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن ) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالروضة .
v    التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.
v    التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .
v    التدريب على عمليات الإخلاء
د / مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها :
  • سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة .
  • معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة .
  • معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة الروضة .
  • التنسيق مع إدارة الروضة باستمرار فحص تلك الطفايات في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي                                                                                         أ ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح .  ب ) ترك مسافه بين مستعملها وبين النار تتراوح بين ( 2 – 3 ) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشارها .         ج ) سحب الضامن .    د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيه نحو النار .                                                                                                                                                                                 ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية .           و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار .                                                                                               ي ) أبدأ باللهب مع إستمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .
معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي :                                                                                                  أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية . ب ) أبلغ الدفاع المدني  بطلب المساعدة وإعطاء اسم الروضة ونوع الحادث .       ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي ( الطبلون ) إذا لم يكن هناك خطر عليك .                        
  د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها     ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .
هـ / مجموعة الاستقبال :
يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الأطفال , وتهدئتهم والتخفيف من حده فزعهم ومهمتها :
v    استقبال الأطفال , في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر .             تهدئتهم وتخفيف  حدة الخطر .
v    حصر الأطفال , ومعرفة المتخلف منهم في المبنى .
ملاحظات هامة :
ü     جميع أعمال ومهام المجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً .
ü     أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلفه بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب .
ü     على الإدارة إشعار المجموعات بالجديد في مجال الدفاع المدني .
ü     الحرص من الإدارة على قفل التيار الكهربائي عن المبنى وغلق مصادر الغاز عند إنتهاء اليوم الدراسي .
ü     على الإدارة مرعاة أن يتناسب المبنى مع عدد الأطفال .
ü     على الإدارة  إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني .
ü     على الإدارة توفير برنامج تدريبي للأطفال والعاملين في الروضة على كيفية مواجه حالات الطوارئ .
ü     القيام بزيارات ميدانية للطلاب ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة  بالأمن والسلامة
المخاطر المحتملة في المدارس  و المنشآت التعليمية
  • المخاطر الفيزيائية
     تنجم عن عدم ملائمة البيئة بالصفوف الدراسية أو المختبرات أو المباني الإدارية لعوامل الإضاءة ، التهوية ، الضوضاء ، الحرارة نتيجة لعدم تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية عند إنشاء وتجهيزات المنشآت التعليمية .
  • المخاطر الهندسية
مخاطر التوصيلات والتجهيزات الكهربائية :  تتضمن المخاطر الناجمة عن التوصيلات الكهربائية ومختبرات الحاسوب وغرف الكهرباء ولوحات الكهرباء الفرعية وأعمدة الإنارة ... الخ .
المخاطر الإنشائية :  مثل عدم توافر ( المخارج – الممرات - سلالم الهروب - تجهيزات السلامة - ... الخ      
المخاطر الميكانيكية: نتيجة تعرض الطلاب لمخاطر الآلات والمختبرات العملية نتيجة غياب إجراءات السلامة والصحة المهنية
  • المخاطر الكيميائية
    ويندرج تحتها مخاطر المواد الكيميائية مثل السوائل والغازات والأدخنة والأبخرة والأتربة التي يواجها الطلاب والعاملين في المختبرات العلمية أثناء إجراء التجارب العملية وفي الورش الصناعية أثناء نقل وتداول وتخزين هذه المواد 
  •  المخاطر الصحية
    وهى ما قد يصيب الطلاب بالمدارس من أمراض نتيجة وجود جراثيم أو ميكروبات تفرزها البيئة المحيطة بهم بسبب عدم توافر المرافق الصحية المناسبة كماً وكيفاً (برادات المياه ، خزانات المياه ، دورات المياه ، المقصف )  أو نتيجة لتراكم النفايات بالبيئة المدرسية .
  • المخاطر الشخصية ( السلبية(  
    وهى ما يصيب الطلاب ومستخدمي المنشآت التعليمية من أضرار نتيجة عدم الاكتراث بتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية أو عدم الوعي بها نتيجة غياب برامج التوعية .
  • مخاطر الحريق
    قد تهدد الحرائق حياة الطلاب ومستخدمي المنشآت التعليمية للخطر وضياع وتلف الممتلكات نتيجة غياب اشتراطات السلامة عند تشييد المنشآت التعليمية أو عدم تجهيزها بأجهزة إنذار ومكافحة الحرائق وتدريب فرق داخل المدارس على كيفية التصرف في حالات الحريق
  • الأضرار المحتملة من الحرائق :
    • أضرار شخصية  : ( الخطر على الأفراد ) وهي المخاطر التي تعرض حياة الأفراد للإصابات مما يستوجب توفير تدابير للنجاة من الأخطار عند حدوث الحريق .
    • أضرار تدميرية  :   هو ما يحدث من دمار في المباني والمنشآت نتيجة للحريق وتختلف شدة هذا التدمير باختلاف ما يحويه المبنى نفسه من مواد قابلة للانتشار ، فالخطر الناتج في المبنى المخصص للتخزين يكون أكبر من الخطر  في حالة المباني المستخدمة كمكاتب أو للسكن أي أن  كمية وطبيعة مكونات المبنى هي التي تتحكم في مدى خطورة الحريق واستمراره والأثر التدميري الذي ينتج عنه .
    • أضرار تعرضية  : (أضرار خارجية  ) وهي المخاطر التي تهدد المواقع القريبة لمكان الحريق  ، ولا يشترط أن يكون هناك اتصال مباشر بين الحريق والمبنى المعرض للخطر .
أسباب الحرائق :
  1. الجهل والإهمال واللامبالاة والتخريب.
  2.  التخزين السيئ والخطر للمواد القابلة للاشتعال أو الانفجار.
  3. تشبع مكان العمل بالأبخرة والغازات والأتربة القابلة للاشتعال في وجود سوء التهوية.
  4. حدوث شرر أو ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة نتيجة الاحتكاك في الأجزاء الميكانيكية.
  5. الأعطال الكهربائية أو وجود مواد سهلة الاشتعال بالقرب من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين.
  6. العبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة أو بحسن النية أو رمي بقايا السجائر.
  7. ترك المهملات والفضلات القابلة للاشتعال بمنطقة التصنيع والتي تشتعل ذاتياً بوجود الحرارة.
  8. وجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للاشتعال على أرضيات منطقة التصنيع.
طرق إطفاء الحرائق
تعتمد نظرية إطفاء الحريق على كسر مثلث الاشتعال بإزالة أحد أضلاعه أو كل أضلاعه و لذلك تخضع عمليات الإطفاء لثلاث وسائل هي : -   تبريد   -  خنق  - تجويع
1.     تبريد الحريق :  ويقصد به تخفيض درجة حرارة المادة المشتعلة وذلك باستخدام المياه
2.     خنق الحريق :   يتم خنق الحريق بتغطيته بحاجز يمنع وصول أكسجين الهواء إليه
3.     تجويع الحريق :    يتم تجويع الحريق بالحد من كمية المواد القابلة للاشتعال

كيفية التصرف في حالة الحريق:- 
1.     كسر  زجاج إنذار الحريق لتشغيله .
2.     إبلاغ الدفاع المدني فوراً
3.     مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب  مطفأة مناسبة لنوع الحريق
كيفية استعمال طفاية الحريق  : 
اسحب مسمار الأمـــان بالمطفـأة . ..وجه فوهة المطفأة إلى مكـان الحريق . ..اضغط على المقبض لتشغيل المطفـأة .
تأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا  انتشر الحريق ...الوقوف بعكس إتجاه الريح
§       أجهزة ومعدات السلامة بالمدرسة
1.     أجهزة إنذار حريق يدوية وتلقائية طبقاً لاشتراطات إدارة الدفاع المدني  .
2.     أجهزة مكافحة الحريق الثابتة واليدوية والتي يتناسب نوعها وعددها مع نوعية الأخطار المتوقعة    
3.     التأكد من وجود أجهزة المكافحة الأولية للحريق بمكان ظاهر بالمدرسة وإجراء الصيانة الدورية لها ومتابعة أعمال صيانة أجهزة إنذار الحريق وعمل الاختبارات عليها بشكل دوري من قبل جهة فنية متخصصة لضمان عملها عند الحاجه.
4.     توفير خزانة للإسعافات الأولية تحتوي على وسائل الإسعافات الأولية والعقاقير الطبية اللازمة في إطار القرارات الوزارية الصادرة بشأنها
§  السلامة بساحة المدرسة
1.     تجهيز ساحة المدرسة بمظلات تكفل حماية الطلاب من حرارة الشمس ووضع واقي إسفنجي      ( مطاط ) على أعمدتها لتجنب إصابة التلاميذ في حالة الاصطدام بها.
2.     يجب أن تكون أسقف المظلات مصنوعة من مواد لا تضر بصحة الطلاب  
3.     تجنب وضع قطع من الخرسانة المسلحة أو غيرها في الأماكن التي يلعب فيها التلاميذ حتى لا تتسبب في إصابات لهم عند سقوطهم عليها أثناء اللعب ، كما ينبغي أن تكون حواف المسطحات بميل خفيف باتجاه المشايات .
4.     تجنب وجود منحدرات عالية الارتفاع ، وفي حالة وجودها يجب وضع حواجز من الالومنيوم لضمان عدم سقوط التلاميذ.
5.     ضرورة توعية وتوجيه الطلاب بعدم التعرض المباشر لحرارة الشمس الشديدة وذلك لحمايتهم من الإصابة بضربات الشمس وحثهم على ارتداء الملابس البيضاء والخفيفة ووضع القبعات التي تقي من حر الشمس على الرأس و الإكثار من شرب الماء و السوائل و العصائر الطبيعية و الجلوس في أماكن الظل و استخدام المناشف المبللة لتبريد الجسم وتجنب ممارسه الرياضة في ساعات الحر والابتعاد ما أمكن عن تناول الوجبات الدسمة.
§       السلامة بحديقة المدرسة
الحديقة المدرسية متنفس للتلاميذ في المدارس بجانب كونها فرصة للتعلُّم ومعرفة أنواع متعددة من الخضروات والفواكه والزهور، ولضمان صحة وسلامة التلاميذ يجب الأخذ في الاعتبار التالي:-
1.     يجب أن يكون تصميم الحديقة المدرسية مناسباً بحيث تعطى الشكل الجمالي للمدرسة مع الأخذ في الاعتبار مراعاة اختيار أنواع من النباتات لا تشكل خطورة على التلاميذ ولا تحتاج لكميات كبيرة من المياه .
2.     التأكد من عدم وجود أشجار شوكيه قد تسبب آذى للتلاميذ ومتابعة عملية تهذيب الأشجار وإزالة أوراق الأشجار والأعشاب بصفة مستمرة من ساحة المدرسة حتى لا تكون سبب في انتشار الحرائق بالمدرسة.
  • السلامة بالمختبرات العلمية
  1. يجب أن تكون مساحة المختبر تتناسب مع أعداد الطلاب ، لكي تسمح لهم بحرية الحركة خلال إجراء التجارب دون تزاحم .
  2. يجب أن يتوافر بابان بقاعة المختبر للدخول والخروج وأن يكـون اتجاه فتح الأبواب للخارج ( في اتجاه اندفاع الأشخاص )  .
  3. تزود النوافذ بستائر مقاومة للحريق   .
  4. تجهيز المختبرات بوسائل الإضاءة والتهوية الطبيعية والصناعية ومتابعة عملية الصيانة الدورية لتجهيزات الإضاءة والتهوية الصناعية
  5. يجب أن تكون أرضيات المختبرات والأحواض والطاولات من أنواع لا تتأثر بالمواد الكيماوية .
  6. يجب توفير خزانة غازات ( حجرة التفاعلات الخطرة ) وذلك لاستخدامها عند
      تحضير الغازات الضارة بالصحة أو الكريهة الرائحة مثل غاز كبريتيد الهيدروجين       وأول أكسيد الكربون وغاز الكلور وفوق أكسيد النتروجين وغيرها.
  1. ضرورة تجهيز المختبرات بمقاعد مريحة وسهلة الحركة داخل المختبر والتي يمكن التحكم في ارتفاعها على حسب طول الطالب .
  2. يجب تجهيز المختبرات بعدد كاف من نقط الكهرباء ذات الأغطية ( واقيات المكابس ) على كل من جدران المختبر وطاولات الطلاب والمعلم .
  3. يجب أن تكون تمديدات الغاز من أنابيب من النحاس حتى لا تصدأ وأن تتم طبقاً للأصول الفنية المتعارف عليها في هذا المجال لضمان عدم تسرب الغاز بالمختبرات 
  4. يجب تخصيص خزانة خاصة باسطوانات الغاز للمختبر في أحد أركان المدرسة بعيدة عن المختبر وأن تكون مأمونة ومغلقة بصفة مستمرة لمنع العبث باسطوانات الغاز ويمنع منعاً باتاً وضع اسطوانات الغاز داخل المختبر
     
    يجب تجهيز نظام الغاز بالمختبر بمفتاح للتحكم ووضعه في مكان ظاهر يمكن الوصول إليه بسهول وبسرعة في حالات الطوارئ .
  5. يجب تجهيز المختبرات بتمديدات الماء والصرف اللازمة .
  6. ضرورة تجهيز غرفة محضر المختبر بتمديدات المياه والغاز والكهرباء ومكتب وطاولة أو رف لإجراء التجارب .
  7. ضرورة تجهيز المختبرات بغرف تخزين الأدوات والأجهزة والمواد الكيماوية وأن تكون منفصلة عن مكتب محضر المختبر ويتم تجهيزها بالخزائن والأدراج وثلاجة لحفظ المواد الكيماوية وأن تكون هذه المخازن جيدة التهوية .
  8. يوصى بتزويد مختبر الكيمياء بعربات نقل متحركة لنقل الأجهزة والأدوات والمواد من غرفة التحضير إلى المختبر وبالعكس وذلك لتوفير الوقت والجهد ومنع الإصابات التي قد تحدث نتيجة سقوط الكيماويات أو الأدوات نتيجة التصادم أثناء نقل المواد والأدوات يدوياً
  9. يجب تجهيز المختبرات بوسائل المكافحة الأولية للحريق ( طفايات حريق وجرادل الرمل الجاف ) والاحتفاظ بها بمكان ظاهر بالمختبر وإجراء الصيانة الدورية لها بصفة مستمرة والتأكد من صلاحيتها لاستخدامها في حالات الطوارئ.
  10. ينبغي توفير خزانة للإسعافات الأولية ومستلزمات الإسعافات الأولية وتجهيز مختبرات الكيمياء بدش للطوارئ وذلك لسرعة القيام بعملية الإسعاف الأولى في حالة حدوث إصابات لأحد المتواجدين بالمختبر 
  11. يوصى بتوفير وسيلة اتصال بالإدارة وجهاز إنذار لتنبيه المتواجدين بالمختبر في حالة حدوث حريق على أن يتم توصيلها بلوحة إنذار الحريق الرئيسية الموجودة بغرفة الحارس ويراعى إجراء صيانة دورية لهذه الأجهزة لضمان عملها بصفة مستمرة .
    • السلامة بالملاعب الرياضية المدرسية
  1. التأكد من سلامة الأرضيات وخلوها من اى مخاطر قد تسبب أذى للطلاب .
  2. أن تكون أبواب مخارج الطوارئ بالصالات الرياضية مفتوحة طوال فترة اليوم الدراسي وعدم وجود عوائق أمامها ومنع تخزين الاثاث أو الأدوات الرياضية بممر الصالة .
  3. إرشاد الطلاب بالتعليمات التي تمنع وقوع إصابات لهم وضرورة تأهيل مدرسي التربية الرياضية بدورات تدريبية في مجال الإسعافات الأولية الخاصة بإصابات الملاعب
§    واجبات حارس المدرسة
الحارس هو المسئول عن حفظ الأمن وسلامة المبنى المدرسي وما يحتويه من أجهزة ومعدات وأغراض أثناء فترة دوامه  وتشمل واجباته الآتي:
  1. حراسة المدرسة وتسجيل بيانات الزوار أثناء فترة الدوام المدرسي في السجل المعد لذلك ، وعدم السماح لأي شخص بدخول المدرسة بعد انتهاء الدوام إلا بتصريح رسمي
  2. المعرفة التامة لكافة مكونات المبنى المدرسي وما بها من مداخل ومخارج وأبواب طوارئ ومعدات وتجهيزات السلامة )مطفآت الحريق ، أجهزة الإنذار بالحريق ( والغرض من وجودها وطرق تشغيلها وإيقافها عند الضرورة.
  3. يجب أن يكون على علم تام بمواقع أجهزة الإطفاء والإنذار ومدى صلاحيتها لاستخدامها في حالات الضرورة .
  4.   الإبلاغ الفوري عن المخالفات التي تتعلق بالسلامة والتأكد من  عدم وجود أي مخلفات قابلة للاشتعال أو التي تشكل خطورة على المبنى وإشعار إدارة المدرسة بأي ملاحظات.
يجب على الحارس بعد انتهاء الدوام القيام بالتالي :-
  1. التأكد من إغلاق جميع الأبواب .2التأكد من فصل التيار الكهربائي وغلق مصادر الغاز عن مختلف التجهيزات والآلات.
  2.  التأكد من إطفاء الأنوار والمكيفات والمراوح وخاصة مراوح الشفط  وصنابير ومحابس المياه .
  3. المرور الدائم بالمبنى أثناء الدوام، وبعد خروج العاملين، والتركيز على أماكن الخطورة، واتخاذ الإجراء الفوري حيال ما قد يوجد من ملاحظات.
  4. التفتيش على المبنى من الخارج، والتأكد من سلامته، وعدم وجود أي مواد خطرة أو مخلفات قابلة للاحتراق بجواره.
  5. الاتصال بالدفاع المدني وإدارة المدرسة عند وجود ما يهدد سلامة المدرسة من حريق أو أي حالة طارئة .
§       خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ
يجب على كل مدرسة أن تضع خطة لإدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ كالحريق أو تعرض المبنى لانهيارات أو حوادث طارئة ويشارك فيها المعلمين والطلاب ويمكن تدريبهم من خلال الدفاع المدني أو إدارة الطوارئ والسلامة بالشؤون الصحية
أهـداف الخطة  
1.  التدخل السريع لحماية أرواح الطلبة و العاملين والمراجعين على حدٍ سواء بالإضافة إلى حماية الممتلكات   .
2.  الاستعداد التام لمواجهة كافة الحوادث والاحتمالات المتوقعة وغير المتوقعة
 التخطيط المسبق على تنسيق الأعمال وسرعة الأداء ودقة الإنجاز وعدم الاتكالية ومعالجة الأمور ، مما يسبب عنه القيام بالواجبات بسرعة ويسر .
3.   تحديد المسؤوليات والاختصاصات للمشرفين على الجماعة بالمدرسة للقيام كل بعمله بدقه ومهارة .

4.   تعويد المعلمين /الطلبة على مواجهة حالات الطوارئ في الظروف العادية ليكونوا على استعداد تام لمواجهة أسوأ الاحتمالات لا قدر الله في أوقات الطوارئ .
 توفير كافة المعدات وأجهزة السلامة والإطفاء والإنقاذ والحماية اللازمة ،والتأكد من استمرارية صلاحيتها وتدريب المعلمين والطلبة على استخدامها الاستخدام الأمثل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موضوعات قد تهمك