السبت، 12 ديسمبر 2015

مادة تدريبية بعنوان التعلم النشط واستراتيجياته

مادة تدريبية
بعنوان
الامن والسلامة
                                         







ما المقصود بالتعلم النشط :
فلسفة تربوية هو تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من خلال العمل 
 والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .
و هى تؤكد على ان التعلم لابد ان:
يرتبط بحياة الطالب وواقعه واحتياجاته واهتماماته -.1يحدث من خلال تفاعل الطالب مع كل ما يحيط به في بيئته .-2ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته
التعلم النشط  اسس
اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل وقواعده -.1اشتراك الطلاب في تحديد الاهداف التعليمية .2تنوع مصادر التعلم .3استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول المتعلم .4الاعتماد على تقويم انفسهم وزملائهم.5السماح للطلاب بالادارة الذاتية .6اشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم
.7تعلم كل طالب حسب سرعته الذاتية .8مساعدة الطالب على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .
مميزات التعلم النشط :- :
- يزيد من اندماج الطلاب اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .1- يحفز الطلاب على كثرة الانتاج وتنوعه .2- ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي .3- ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .4- ينمي القدرة على التفكير والبحث .5- يعود الطلاب على اتباع قواعد العمل .6- ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .7- يساعد على إيجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .8- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .9- يعزز التنافس الايجابي بين الطلاب.
معوقات التعلم النشط :-
 تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها :- فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره-عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة
نصائح للبدء في يصميم بطاقات التعلم النشط :-
. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .
خطــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط
 .. حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف .و ما يمكن تعلمه بالتشارك-و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء .-و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس . إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
 بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
 - صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .- صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط . - صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .- صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
- صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط . التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟ . هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
. هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟ . هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
 . هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟
التقييم فى التعلم النشط:
لأن التعلم النشط يشتمل على تقديم مهمات واقعية للطلاب مثل مشروع أو بحث / دراسة ثم ملاحظة وفحص إنجازاتهم لتحديد ما يعرفون أو يستطيعون عمله. فإن تقييم التعلم النشط يكون في معظمه تقييماً إنجازياً يشارك الطلاب أنفسهم في تخطيط وتحديد معاييره وتنفيذه وتقرير نتائجه.
إن التقييم النشط يتميز بأنه يجسد موضوعاً ونشاطاً لما يحتويه المنهج من أهداف ومعلومات ونتائج.
 * معايير وأدوات التقييم تتم مناقشتها وتطويرها والموافقة عليها واستعمالها من المعلمين والطلاب للحكم وتقرير جودة إنتاجهم وإنجازهم.
 * التقييم المتكامل المستمر يعنى التقييم والتدريس مندمجين معاً. وتقييم العمليات والنتائج يحدث قبل وخلال و بعد الدرس.
 *الطلاب يشعرون بالاستماع لمناقشتهم وفحص انجازاتهم من خلال التقييم الذاتي وتقييم الأقران لأعمالهم ..
استراتيجيات التعلم النشط
تعريفها : هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق اهداف التعلم تنظيم مجموعات التعلم النشطيركز التعلم النشط على استخدام المجموعات أو الفرق الصغيرة من طالبين أو أكثر ،، أو بمشاركة عدة غرف صفية بنفس الموضوع أو الاهتمام أو الهدف التربوي.
إن اعتماد التنوع والمرونة في تنظيم هذه المجموعات من حيث الثقافات والقدرات والأعمار والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، يعتبر هاماً في تشجيع التعلم النشط وتعدّد فرص المثابرة عليه من الطلاب.
وعلى كل حال، تتصف مجموعات التعلم بالمبادئ التالية:
1- المرونة: *تتشكل المجموعات ويُعاد تشكيلها حسب أغراض التعلم. * المجموعات تتشكل مبدئياً لكامل الفصل الدراسي أو السنة الدراسية، لكن يمكن لأفرادها التنقل لمجموعات أخرى حسب إنجازهم.
* المجموعات تتشكل من اجل أغراض خاصة مثل الاهتمام العام بموضوع التعلم والحاجة لبناء مهارات محدّدة.كما يعاد تشكيلها باستمرار خلال التدريس.
2- الإنصاف: * يجري تنظيم المجموعات بحيث يمتلك الطلاب فرصاً عادلة للتعلم.
* الطلاب يعملون بالدرجة الأولى مع أقران بقدرات مشابهة. * الطلاب يمتلكون فرصاً متعددة للعمل خارج القدرات المتاحة لمجموعاتهم. * الطلاب يمتلكون فرصاً مستمرة للمعرفة والعمل ولكل منهم مهام واضحة فى مجموعات التعلم
 3- التنوّع: تضم المجموعات طلاب ذوى مستويات وثقافات وقدرات متنوعة من أجل تقديم مدى واسع من المعارف ووجهات النظر المختلفة.
 * الطلاب يقسمون الى مجموعات تعلم بناء على قدراتهم داخل الفصل .
 * الطلاب يعملون بالدرجة الأولى في مجموعات متنوعة لتحقيق تعلم الأقران.
مواصفات الاستراتيجيات الجديدة :
 - ان تكون شاملة بمعنى انها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة .
- ان ترتبط ارتباطا واضحا بالاهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية .
- ان تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة .
- ان تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .
- ان تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم اثناء علمية التعليم .
 - ان توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين .
ملحوظة : ليست هناك استراتيجية معينة افضل من غيرها ولكن هناك استراتيجيات تحقق بعض الاهداف للتعلم المنشود في موقف تعليمي ما افضل من غيرها .
استراتيجيات التعلم النشط هي :
- الحوار والمناقشة .- التعلم التعاوني .- لعب الأدوار .العصف الذهني .حل المشكلات .الخرائط المعرفية .الأسئلة .التعلم الذاتي .تعلم الأقران .الاكتشاف .
إستراتيجية الحوار والمناقشة :
توجد خمس أنواع من المناقشة وهي
- المناقشة الاستقصائية :
المناقشة على نمط تنس الطاولة حيث يطرح المعلم سؤالنا فيجب احد المتعلمين ثم يعلق المعلم على هذه الإجابة ويطرح سؤالا آخر ويقوم متعلم آخر بالإجابة ثم يعلق المعلم وهكذا .
- المناقشة على نمط لعبة كرة السلة :
يطرح المعلم سؤالا ويترك للمتعلمين الحرية في المناقشة والتفاعل اللفظي مع بعضهم البعض لاقتراح الحلول الممكنة ويتدخل المعلم من حين لآخر للتصحيح عند الضرورة .
- المناقشة الجماعية :
وتستخدم في حالة ما إذا كانت كثافة القاعة (30) متعلما فأكثر أو في حالة جمع الآراء حول قضية عامة تهم المتعلمين .
- المجموعات الصغيرة :
مجموعة التشاور تستخدم في حالة ما إذا كانت كثافة قاعة الدرس اقل من (30) حيث تجلس كل مجموعة (5-7) على شكل Uوتناقش كل مجموعة تقريرا لما توصلت إليه في نهاية المناقشة .
الندوة :
تستخدم في حالة ما إذا كانت قاعة الدرس كبيرة جدا ويتم فيها استضافة بعض الشخصيات البارزة و ينظم المعلم دقة الحوار بين أعضاء الندوة والمتعلمين .
استراتيجيه التعلم التعاوني :
- تعريفه :
هو موقف تعليمي / تعلمي يعمل فيه التلاميذ على شكل مجموعات في تفاعل ايجابي متبادل يشعر فيه كل فرد انه مسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين بهدف تحقيق أهداف مشتركة
- أهميته :
يجعل المتعلم محور العملية التعليمية ويتيح له فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي كما انه ينمي المسئولية الفردية والجماعية لدى التلاميذ وينمي الثقة بالنفس ويعود التلاميذ على احترام أراء الآخرين وتساعد على احترام أراء الآخرين وتساعد على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ
- الأدوار المختلفة في مجموعات التعلم النشط :
القائد  
مدير المجموعة
مسئول المواد  
حامل الأدوات
مسئول الصيانة  
ينظف المكان بعد انتهاء النشاط
المسجل  
الكاتب
المقرر  
مسئول تسجيل النتائج
ألميقاتي  
يضبط الوقت في أثناء وتنفيذ النشاط

- دور المعلم في التعلم التعاوني :
        - اختيار الموضوع وتحديد الأهداف وتنظيم الصف وإدارته .
        - تكوين المجموعات والإعداد لعمل المجموعات وتحديد المصادر والأنشطة المختلفة .
        - ارشاد المتعلمين وتقديم المساعدة وقت الحاجة .
        - الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .
        - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني وتقيم أداء المتعلمين .

 إستراتيجية لعب الأدوار :
 مفهوم لعب الأدوار :
إحدى استراتيجيات التدريس التي تعتمد على محاكاة موقف واقعي ، يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين في النشاط احد الأدوار ، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وقد يتقمص المتعلم دور شخص أو شيء آخر .
- مميزات لعب الأدوار :
        - أعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية :  - زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الآخرين وتقبلها , - اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية ,  - تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين . - عرض مواقف محتملة الحدوث       سهولة استيعاب المادة التعليمية .
استراتيجيه العصف الذهني :
- تعريفه :
هي خطة تدريسية تعتمد على استثارة المتعلمين وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كمدخل لأفكار الآخرين ومنشط لهم في أعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .
- أهميته :
يساعد على تنمية الإبداع والابتكار لحل مشكلة ما وإثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الأفكار أو تلخيص موضوعات .
استراتيجيه حل المشكلات :
- تعريفها :
خطة تدريسية تتيح للمتعلم الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى التلاميذ مشكلات معينة فيخططون لمعالجتها وبحثها ويجمعون البيانات وينظمونها ويستخلصون منها استنتاجاتهم الخاصة .
- خطوات حل المشك- تحديد المشكلة .
- جمع البيانات عن المشكلة . اقتراح الحلول للمشكلة ( فرض الفروض ) .- مناقشة الحلول المقترحة .- التوصل إلي الحل الأمثل للمشكلة ( الاستنتاج ).
- تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة
استراتيجية خرائط المعرفة:
 ، فى معناها الواسع ، عبارة عن رسومات تخطيطية تشير إلى العلاقات بين المفاهيم ، التى يمكن إستخدامها كأدوات منهجية وتعليمية بالإضافة إلى إستخدامها كاساليب للتقويم ، أما إذا نظرنا إلى خرائط المفاهيم على نحو أكثر تحديداً ، فإنها تعد بمثابة رسوم تخطيطية هرمية تحاول أن تعكس التنظيم المفاهيمى المتضمن فى مجال معرفى ما ، أو فى جزء من ذلك المجال المعرفى ، بمعنى آخر فإن خرائط المفاهيم تستمد وجودها من البيئة المفاهيمية لمجال.
7- استراتيجية التعلم الذاتي:
 هو من أهم أساليب التعلم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعلية عالية مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكياً ومعرفياً ووجدانياً ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمط من أنماط التعلم الذي نعلم فيه الطالب كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه .
إن امتلاك وإتقان مهارات التعلم الذاتي تمكن الفرد من التعلم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة
إستراتيجية الاستكشاف والاستقصاء:
هو نظام للتدريس يبحث فيه المعلم والمتعلم عن مصادر التعلم و يعتمد على الاكتشاف والبحث المستمر عن المصادر والوسائل المعينة ، حيث أنها عديدة ومتنوعة من حيث اعتمادها على الحواس الى مصادر سمعية ومصادر بصرية ومصادرسمعية بصرية وتتنو ع من حيث طبيعتها الى مصادر تكنولوجية ومصادر غير تكنولوجية .
 فالاكتشاف ببساطة يعني أن المتعلم يكتشف المعلومات بنفسه ولا تقدم له جاهزة , ولكي يتحقق هذا الاكتشاف بالوجه المطلوب يتطلب ذلك من المتعلم فهم العلاقات المتبادلة بين الأفكار وربط عناصر الموضوع ببعضها لكي يأتي بما هو جديد من تعليمات ومبادئ علمية , كما يمكن أن يتضمن الاكتشاف مقارنة آراء وحلول لمشكله معينة أو موقف ما .
والاكتشاف كإستراتيجية من استراتيجيات التعلم يعد نتاج استراتيجيات أخرى تتآزر مع بعضها البعض لنخرج بموقف تعليمي نشط , ونصل معه في النهاية إلى أن يكتشف التلميذ شيئا جديدا , وهذا لا يعني أن المتعلم سيكتشف شيئا جديدا لم يكن موجودا من قبل , لكنه يعني انه سيكتشف شيئا لم يكن يعرفه هو من قبل .
 تبنى مهارات استخدام المكتبة , إجراء المقابلة ، البحث على الشبكة العنكبوتية ، بالتوازي مع مهارات التفكير الضرورية للمراجعة الواعية للمعلومات

- إستراتيجية تعلم الاقران
هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم ‏البعض يبني علي اساس ان التعليم موجه ومتمركز حول ‏المتعلم مع الاخذ في الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التي تركز ‏علي اندماج الطالب بشكل كامل في عملية التعلم التعاوني ، ‏يعتمد علي قيام المتعلمين بتعليم بعضهم بعضا تحت اشراف ‏المعلم.‏
 انماط تعلم الاقران:‏
توجد انماط كثيرة من تعلم الاقران وذلك لان استراتيجية ‏تدريس او تعليم الاقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب ‏في مواقف محددة ، والتميز الاساسي في تلك البرامج هو ‏العمر او المستوي الصفي للاقران المشاركين معه ، هذه ‏الانماط:
 النمط الاول:‏ هو تدريس الاقران من العمر نفسه عبر الفصول او بين ‏الفصول او مايسمي بالتقسيم الافقي حيث يقوم الطلاب ‏بمساعدة زملاء اخرين خارج فصلهم الاصلي ؛ بحيث يكونوا ‏في المستوي العمري نفسه وتوجد أشكال مختلفة للتفاعلات ‏الممكنة بين الاقران في هذا ‏ النمط كالتالي:‏
 ‏–‏ توزيع المتعلمين واقرانهم في أزواج توزيعا عشوائيا ‏او في مجموعات توزيعا عشوائيا.‏
‏–‏ اختيار المتعلم لقرنيه او المجموعة لقرنائها من الفصل ‏الاخر.‏ ‏–‏ توزيع المتعلم والقرين في ازواج وفقا لمعايير محددة ‏مثل : الجنس- الشخصية – التحصيل ........... حيث ‏تتم المزاوجة علي أساس تلك المتغيرات سواء علي ‏مستوي المجموعات شريطة أن يكون هناك فروق في ‏المستوي بينها حيث يتم مزاوجة المتعلمين ذوي ‏الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيل وهكذا.‏
 النمط الثاني:‏ هو تدريس الأقران وفق السن أو مايسمي بالتنظيم الرأسي ‏وفيها يكون "الطالب المعلم" واقرين مختلفين في المستوي ‏الصفي حيث يتراوح الفرق بين "الطالب المعلم"والقرين ‏بين سنه الي سنوات عديدة.‏
 النمط الثالث:‏ وهو اندماج الاقران وفق السن في برامج غير رسمية ، ‏وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنا بالاشراف أو المساعدة ‏لمتعلم أصغر منه سنا او مجموعة اعلي مستوي عمريا ، ‏تساعد مجموعة مقابلة أقل مستوي عمريا في أنشطة خارج ‏نطاق برنامج الدراسة













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موضوعات قد تهمك