السبت، 24 يناير 2015


مهارة طرح الأسئلة الصفية :

تعتبر هذه المهارة من المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم، لأن معظم طرق واستراتيجيات التدريس تقوم على طرح الأسئلة وإجابة الطلاب عليها ، وتعتبر الأسئلة الصفية وسيلة هامة لتحقيق الأهداف المرغوبة في جميع مراحل العملية التعليمية ، حيث يمكن استخدامها في التهيئة الحافزة من أجل إثارة لطلاب وجذب انتباههم لموضوع الدرس كما يمكن استخدام طيلة المحاضرة ( الأسئلة البنائية ) وهناك الأسئلة الختامية التي يطرحها عضو هيئة التدريس في نهاية المحاضرة لتثبت المفاهيم في أذهان الطلاب والتأكد من تحقيق الأهداف .
تصنيف الأسئلة الصفية :
1- أسئلة المعرفة : وفيها يتذكر الطالب المعارف والحقائق والقوانين التي تعلمها .
2- أسئلة المفاهيم : وفيها يستطيع الطالب التعبير عن الفقرة أو المعلومات التي درسها بلغته الخاصة .
3- أسئلة التطبيق : وفيها يكون على الطالب أن يطبق قانوناً أو قاعدة ليصل إلى الحل .
4- أسئلة التحليل : وفيها يكون الطالب قد وصل إلى مستوى عال من التفكير فهو يستطيع أن يحلل المشكلة إلى عناصرها المختلفة كما أنه يدرك علاقة هذه العناصر مع بعضها .
5- أسئلة التركيز : وفيها يستطيع الطالب أن يربط العناصر والأجزاء في وحدة واحدة ، لذلك فهي الأسئلة التي تشجع على الإنتاج والإبداع والابتكار .
6- أسئلة التقويم : وفيها يستطيع الطالب تقدير قيمة الشيء وبالتالي يصدر حكماً أو يعطي رأياً .
7- الأسئلة محددة الإجابة : زفيها تكون الإجابة محددة ، ولا تطلب من الطالب استخدام مهارات التفكير العليا .
8- الأسئلة مفتوحة الإجابة : وهي التي تتطلب مهارات تفكير عليا مثل التحليل والتركيب والتقويم وقد يكون لها أكثر من إجابة صحيحة .
9- الأسئلة المباشرة : وفيها تكون إجابة الطالب غير صحيحة تماماً فإن عضو هيئة التدريس يقوم بطرح سؤال آخر يدعو الطالب إلى إعادة التفكير في أجابته ومحاولة تحسينها .
10-الأسئلة المحولة : يطرح المعلم سؤالاً على الطالب ولكن الإجابة لا تكون مقنعة تماماُ فيحول السؤال إلى طالب آخر لمشاركة أكبر عدد ممكن من الطلاب لممارسة التفكير في الإجابة .
11-الأسئلة الترابطية : يطرح المعلم سؤالاً أو أكثر فيحصل على إجابات صحيحة ، ثم يقوم بطرح أسئلة أخرى من أجل الوصول إلى ترابط موضوع الدرس .
أولاً : مهارة صياغة وطرح الأسئلة :
أن استخدام الأسئلة الصفية تعتبر من المهارات الضرورية للمعلم لزيادة التفاعل الصفي ، ويمكن أن نميز بين ثلاث مهارات هي : 
1- يشتق السؤال من الأهداف التربوية .
2- تكون صياغة السؤال واضحة ومفهومة .
3- أن تتنوع مستويات الأسئلة بحيث تتدرج من المعرفة إل الفهم ومنها إلى لتحليل والتركيب ( مهارة تفكير عليا ) .
ثانياُ : مهارة طرح السؤال :
1- توجيه السؤال لجميع الطلاب ثم اختيار طالب للإجابة عليه .
2- ألا يوجه الأسئلة إلى الطلاب بالتسلسل لأن الطالب سيركز على سؤاله فقط ولا يستفيد من الأسئلة والإجابات الأخرى .
3- توزيع الأسئلة على طلاب الصف دون فئة معينة .
4- إعطاء الوقت الكافي للتفكير في السؤال ثم يطلب من الطلاب الإجابة عنه .
ثالثاً : مهارة تلقي الإجابات : 
1- الاستماع باهتمام لإجابة الطالب كي يسهل تصحيح الإجابة .
2- تعزيز الإجابات الصحيحة ( باللفظ أو الحركة ) .
3- عدم السخرية من إجابة الطالب إذا كانت خطأ ، ويطلب منه إجابة أكثر دقة لضمان مشاركته في الإجابة عن أسئلة أخرى.
مما سبق نستنتج أن الأسئلة الصفية مهمة للتعرف على مدى استعداد الطلاب للتعلم ، والتعرف على الأهداف التي تحققت والتي لم تتحقق ، وإثارة الدافعية عند الطلاب وتحفزهم إلى التعلم والمشاركة في الدرس ، وتكشف عن مدى صلاحية أسلوب المعلم أو الوسائل التعليمية والأنشطة التعليمية المستخدمة في الدرس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موضوعات قد تهمك